صالون قرطبة الثقافي – العسكر و الدولة

لماذا كثر الحديث عن تحجيم دور العسكر في الدساتير و القوانين المخلتفة منذ ما يقرب من 200 عام فقط؟ لماذا لم يثر هذا النقاش قبل هذا؟ ما هي القواعد و الأسس التي يجب أن تحكم العلاقة بين المجتمع و الجيش؟ ما الذى يتخوف منه السياسيون عند التعامل مع العسكريين؟ ما هى حدود طاعة الأوامر؟ لماذا يصدر التعذيب عن العسكريين أكثر من غيرهم؟ هل تنمي التربية العسكرية العنف و القسوة أم أن العنف و القسوة أشياء موجودة في النفس الإنسانية سواء كانت لشخص عسكري أم مدنى؟

في هذا الوقت من تاريخ مصر الذى يثور فيه الجدل عن دور العسكر في الدولة الجديدة و عن حدود تدخل العسكر في الأمور المدنية و العكس، سألقى محاضرة في صالون قرطبة لهذا الشهر نناقش فيها النظرة السياسية للجيوش و تطور هذه النظرة عبر التاريخ و نحاول أن نفهم القيم و الأفكار السائدة في الجيوش و سبب ظهور هذه الأفكار.
أيضا سنستعرض كيفية تعامل المجتمعات المختلفة في الماضي و الحاضر مع للجيش و القوانين التى تحكم العلاقة بين الجيش و الدولة في مخلتف الدول، محاولين أن نفتح أفاقاً و نرسم تصورات للعلاقة التى نتمناها بين الجيش و الدولة في مصر و القوانين التى تحكم و تنظم هذه العلاقة.

فى انتظاركم جميعا الساعه الرابعه و النصف عصرا بمقرنا: 18 شارع الانصار بالدقى بجوار محطه مترو البحوث الدور الثانى شقه 10

الإيفنت علي فيس بوك.

إقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *